أخبار الجمعية

أخبار الجمعية

المؤتمر العلمي الأول لجمعية أصدقاء بنوك الدم الخيرية

  • عدد الزيارات: 289
  • 12 : 01:م
  • المصدر: جمعية أصدقاء بنوك الدم الخيرية

المؤتمر العلمي الأول لجمعية أصدقاء بنوك الدم الخيرية

بعنوان

إدارة أفضل للتبرع بالدم

للتسجيل بالمؤتمر على الرابط التالي 

www.cfbb.info

 

 

مقدمة:

مواكبةً لتطلعات ورؤية المملكة ٢٠٣٠ يهدف المؤتمر إلى المساهمة في تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمريض مواطن كان أو مقيم، كما يساهم أيضًا في تطبيق رؤية وزارة الصحة ٢٠٢٠ ومنظمة الصحة العالمية للوصول إلى تبرع دم طوعي بنسبة ١٠٠٪ مما يقود إلى توفير دم آمن للمرضى ، فقد أوضت الدراسات العلمية أن التبرع الطوعي هو أكثر أنواع التبرع أمانًا وجودة، نتيجة لذلك سيركز المؤتمر على مناقشة الوسائل التي تهدف إلى تغطية احتياج بنوك الدم بشكل كامل عبر زيادة نسبة التبرع الطوعي.

كما سيناقش المؤتمر أيضًا محاور أخرى كعمليات إدارة بنوك الدم والمتبرعين بطريقة علمية وتحسين جودتها في المملكة، وتبادل الخبرات العالمية في زيادة إنتاجية بنوك الدم،  والرفع من أمان عملية نقل الدم.

 

أهمية المؤتمر:

توفير دم آمن للمريض وبشكل كافي يعتبر من أكبر التحديات التي تواجهها المرافق الصحية في جميع دول العالم، لذلك أجريت العديد من الدراسات العلمية وأقيمت الكثير من المؤتمرات والملتقيات العلمية لمواجهة هذا التحدي. ويأتي هذا المؤتمر والذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى المملكة يناقش فيه أخر المستجدات في عملية إدارة بنوك الدم وإدارة المتبرعين والخدامات التي تقدم للمتبرعين والتي تنعكس إيجاباً على صحة المريض.  

 

 

أهداف المؤتمر:

يسعى المؤتمر إلى جمع صانعي القرار والمؤثرين والباحثين في مجال طب نقل الدم مع الأكاديميين من أجل تبادل الخبرات الدولية والمحلية في تحقيق الرؤية للرفع من جودة إدارة التبرع بالدم.

زيادة جودة الأداء في بنوك الدم وأنتاجيتها ورفع مستوى آمان عملية نقل الدم.

طرح أخر المستجدات العلمية في عملية إدارة بنوك الدم بهدف رفع الكفاءة في إنتاجية بنوك الدم وتحقيق أعلى معايير الجودة. 

مناقشة آليات سد عجز تامين أكياس الدم الآمن للمرافق الصحية المختلفة والبحث عن الحلول الممكنة لضمان توفر أكياس دم آمن عند الحاجة.

مناقشة أليات تعامل واستجابة بنوك الدم مع الأزمات والكوارث.

* مناقشة أهم المواضيع وآخر المستجدات التي تهتم بجودة المتبرع والخدمات المقدمة للمتبرع ، والصعوبات التي تقف في طريق عملية استقطاب المتبرعين وإدارتهم.

تطوير أساليب إدارة المتبرعين التي تهدف إلى كسب ثقتهم وولائهم لضمان استمراريتهم كمتبرعين دائمين

مواكبة الجديد والحديث بما يخص التبرع بالدم ومشتقاته كالصفائح الدموية والبلازما لرفع المستوى المعرفي لدى المختصين والعاملين في الخدمات الصحية والمتبرعين.

تخصيص ورشة عمل تساهم في التميز بالتعامل مع المتبرعين موجهة للمارسين الصحيين ممن هم على تواصل مباشر مع المتبرعين.

 

محاور المؤتمر:

يشتمل المؤتمر على عدة محاور رئيسية:

1) تطبيق معايير الاحترافية والجودة في رعاية المتبرعين والفن في ترغيبهم في التبرع.
2) الوضع الحالي والفرص والتحديات التي تواجه المتطوعين في السعودية.
3) فرص التطوير في إدارة بنوك الدم لرفع كفاءة الإنتاجية والآمانللدم مع تقليل الوقت والتكلفة.
4) التحديات التي تواجه بنوك الدم في التحري وإجراء الفحوصات لمعرفة مدى تأثير الأدوية الجديدة على مكونات الدم , وتعميم معايير المراقبة العالمية لمتابعة النتائج التي تحدث أثناء وبعد التبرع بالدم.
5) مدى تأثير السكان المحيطين بالمتبرع في إدارة أهدافه التبرعية وسلامة الدم المُتبرَّع , ومناقشة تجارب بعض الدول في ذلك.
6) مدى انتشار بعض الامراض الوبائية وتأثيرها على التبرع بالدم.

 

المشاركون في المؤتمر:

‏حرصت جمعية أصدقاء بنوك الدم الخيرية على استقطاب العلماء والمهتمين من مختلف الدول حول العالم ومن العاملين تحت مظلة وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة وذلك للاستفادة من خبراتهم المختلفة في هذا المجال. حيث يشارك في المؤتمر علماء وباحثون من عدة جمعيات ومراجعيات علمية مثل الجمعية الدولية لنقل الدم والجمعية الامريكية لبنوك الدم والجمعية الاوروبية لصحة وإدارة المتبرع وغيرها من الجمعيات واللجان العلمية.

 

الفئة المستهدفة:

اعترافًا بأهمية التبرع بالدم ، فإن تنوع برامج المؤتمر تستهدف جميع القطاعات التي تقدم خدمات صحية ، اجتماعية أو تعليمية فهي بشكل أو اخر جزء مهم ومشارك في عملية التبرع بالدم.وعلى وجه الخصوصجميع العاملين في المجال الصحي تركيزًا على العاملين في مجال التبرع بالدم بنحو مباشر. كما يستهدف المؤتمر العاملين في الخدمات التعليمية سواء في الجامعات أو من مدراء تعليم وقادة مدارس ومعلمين للزيادة من وعي الطلاب في أهمية التبرع بالدم ، طلاب الجامعات وطلاب الكليات الصحية بشكل أخص ، والعاملين في الجمعيات التطوعية التي تعنى بالتبرع بالدم.