أخبار الجمعية

أخبار الجمعية

تغطية اليوم العالمي للمتبرعين بالدم ٢٠١٢

  • عدد الزيارات: 425
  • 02 : 56:م
  • المصدر: Ahmad Goldy

تحت شعار

كل متبرع بدمه بطل every blood donor is a hero

انطلاقا من توجيهات صاحب السمو الملكي الامير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود اميرمنطقة القصيم ورئيس جمعية اصدقاء بنوك الدم حفظه الله بمشاركة اللجنه هذاالاحتفال  العالمي لتوعية المجتمع باهمية التبرع وكذلك خدمة المحتاجين للدم وتكريم المتبرعين ، حيث بدات الاستعدادات بتشكيل لجنة فرعية يرئسها مدير عام الشوون الصحية بالمنطقه حيث تم تحديد الموعد المقرر للمهرجان وكذلك المكان والفعاليات المصاحبة وتحديد الجهات المشاركه وكذلك اختيار مشاركة موظفي مستشفيات المنطقه وبنوك الدم وكذلك من كلية الطب وادارة التربية والتعليم.

 

انطلاقة المهرجان

حيث بدا الرحال ياسرالحميد بأستلام علمين يحملان شعار اليوم العالمي للمتبرعين بالدم من مقر بنك الدم المركزي من قبل سكرتير الجمعية حيث بدا رحلة بالسير على الأقدام وبصحبتة سيارة المرور والهلال الاحمر وكذلك عربة التعوعيه متجهاً لمركز الملك خالد الحضاري للعوائل ليركز العلم الاول في مقر المخيم المصاحب للفعاليات ايذاناً ببدا المهرجان ومن ثما الي مقر الشباب غرب الأستاذ الرياضي ليركز العلم الثاني إذاننا ببداية المهرجان بمقر الشباب.

 

 

 

المخيمات المصاحبة للفعاليات

١-مخيم جمعية اصدقاء بنوك الدم الخيرية 

وقد احتوى هذا الركن على العديد من الكتيبات والبرشورات القيمه عن التبرع بالدم وجمعية اصدقاء بنوك الدم وكذلك قام المثقفين والمثقفات الصحيات بتثقيف الزوار بأهمية التبرع واطلاعهم على اخر التطورات بطرق التبرع بالصفائح وأهميتها 

وكذلك قامو بتحفيز الزوار بتسجيل بموقع الجمعية عن طريق اجهزة الاي باد المتوفرة حيث وصل زوار هذا الركن ٢٥٠٠ من النساء والرجال ووصل عدد المسجلين بالموقع خلال اليومين اكثر من ٨٠٠ مسجل.

 

٢ -خيمة بنك الدم

قدم الموظفين الشرح الكافي المدعم بالصور لما يحدث بوحدة الدم بعد التبرع والاختبارات التي تجري عليها الى حين صرفها للمريض

وكذلك قدم هذا الركن خدمة التعرف على فصيلة الدم لزوار المهرجان حيث وصل عدد زوار هذا القسم الى مايقارب ٤٥٠ من النساء و ٢٥٠ من الشباب خلال اليومي 

 

٣-خيمة المتبرع الصغير

فمن منطلق مبدأ زرع حب الخير والتعاون بالتبرع بالدم أنشئت هذه الخيمه حيث كان هناك اثر كبير على الوالدين مع أبنائهم بمشاركتهم مسابقات الرسم والتلوين وتحفيزهم ورسم فكرة التبرع في أذهانهم بعد ان كانت غير موجودة

كذلك تزويد الركن بااستديو مجاني للاطفال والتصوير الفوتوغرافي حيث ارفق بكل صورة شعار اليوم العالمي للمتبرعين بالدم حيث بلغ عدد الصور مايقارب ٦٠٠ صورة.

وبلغ عدد زوار هذا القسم من الاطفال اكثر من ١٥٠٠ طفل خلال يومين.

 

  

الفعاليات المصاحبة

  1. قامت كلية الطب بتقديم نخبة من الطلبة المتميزين الذين شاركو بالمهرجان في بحوثهم العلميه وشرحها لزوار المهرجان وكذلك المشاركة بالتنسيق والتغطيه الاعلاميه.
  2. اقامة المحاضرات :

قسم الشباب: محاضرة للداعين الشيخ عبدالكريم المشيقح  بعنوان "فضل التبرع بالدم "

في مركز الا لحوار غرب الإستاد الرياضي للشباب التي نالت استحسان الحضور من الشباب 

قسم النساء: اقامة محاضره للدكتوره الهام ابو المجد بعنوان " التبرع بالدم خطواته وشروطه وفوائده " بمركز الملك خالد الحضاري " القسم النسائي"حيث لاقت إقبالاً كبير من النساء اللاتي ابدين رغبتهن بالتبرع حال انتهاء المحاضرة.

  1. مشاركة ادارة التربيه والتعليم :

حيث شاركت ادارة التربيه والتعليم الممثله بإدارة النشاط الطلابي للطالبات وكذلك ادارة الصحه المدرسيه وكان نوع المشاركة : 

ا- اقامة ركن توعوي للنساء عن فوائد التبرع بالدم وأهدافه وأثره على المريض والمتبرع 

ب- مشاركة الطالبات بالمراكز الصيفيه بمسابقة اجمل رسمه معبره عن التبرع بالدم حيث فاز بالجوائز مركز رياض الخبراء الصيفي للطالبات.

ج- ارسال عدد كبير من الرسائل التوعيه عن التبرع بالدم عن طريق رسائل الجوال.

  1. سيارة التبرع بالدم :

فتحت سيارة التبرع بالدم المتنقله ابوابها خلال ثلاثة ايام غرب الاستاد الرياضي للشباب حيث بدا استقبال المتبرعين بوقت المساء ووصل عدد المتبرعين مايقارب ٩٠ متبرع الذين ابدو اعجابهم بفكرة السياره وفكرة وجودها بأماكن وأوقات تجمعاتهم 

  1. تكريم المتبرعين :

حيث كرم صاحب السمو الملكي الآمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود نائب امير منطقة القصيم ورئيس جمعية اصدقاء بنوك الدم الخيرية المتبرعين بالدم والصفائح بمقر الاماره وقدم لهم الشهادات وكذلك شكرهم على مبادراتهم الانسانيه وماقدموه من خدمة للمرضى والمجتمع.

  1. قدمت العديد من الجوائز والهدايا القيمه على الحضور بالقسمين "العوائل والشباب"للزوار وكذلكالمشاركين بالمسابقات.
  2. انشاءت لجنة الاحتفال سجلا للزوار حيث ابداو اعجابهم ومقترحاتهم لمثل هذه الاعمال. التي تخدم المريض والمتبرع

 

  

الأعلام والتغطية الأعلامية :

اولاً . تم مخاطبة فرع وزارة الشوون الأسلامية بمنطقة القصيم بحث خطباء المساجد على ان تكون خطب يوم الجمعه بالمنطقه تتناول موضوع التبرع بالدم وفوائده على الفرد والمجتمع.

ثانياً . تم عرض برنامج الفعاليات المصاحبة للاحتفال في قسمية العوائل والشباب على شاشات العرض التلفزيونية عند الأشارات المروريه قبل موع المهرجان

ثالثاً .  انتاج فلم قصير عن التبرع بالدم بأسم ( قطرة) والذي تبنى فكرتة سعادة مدير عام الشوون الصحية.

رابعاً. تغطية إعلامية من كلاً من قناة القصيم ,القصيم نيوز , أنباء القصيم , بريده سيتي , صحيفة الشرق, منتدى بريده , موقع الشوون الصحية بالمنطقه .

خامساً . سيارة اعلانية  تحمل شعار اليوم العالمي للمتبرعين بالدم تقوم بالدوران في الطرقات داخل المدينة